أثر تقنية سلسلة الكتل على الخصائص النوعية للمعلومات المحاسبية دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التجارة جامعة المنوفية

2 كلية التجارة جامعة المنوفية

3 كلية التجارة جامعة المنوفية شبين الكوم

المستخلص

ملخص الدراسة

يهدف البحث إلى بيان أثر خصائص تقنية سلسلة الكتل ودورها في تحسين جودة المعلومات المحاسيبية. تم اختبار الفروض الإحصائية من خلال دراسة ميدانية أجريت على عينة مكونة من 246 مفردة شملت ثلاث فئات هم أعضاء هيئة تدريس ومراجعي الحسابات (خارجي- داخلي) والمحاسبين ممثليين للجامعات المصرية ومكاتب المحاسبة والمراجعة والبنوك المصرية بهدف قياس أثر تقنية سلسلة الكتل ممثلة في خصائصها على تحسين الخصائص النوعية للمعلومات المحاسبية مقسمة إلى خصائص أساسية تتمثل في خاصية الملاءمة وخاصية التمثيل الصادق وخصائص معززة أو داعمة تتمثل في خاصية القابلية للمقارنة والقابلية للفهم والقابلية للتحقق والوقت المناسب.

وتوصل البحث إلى أن تقنية سلسلة الكتل تمثل أفضل طريقة لتحسين كفاءة وجودة المعلومات المحاسبية بالتقليل من الإجراءات اليدوية والقضاء على الحاجة إلى الوسطاء والقضاء على فرص الخطأ البشري في تقديم الخدمة المحاسبية وضمان تحقيق عنصر الأمان للعمليات المحاسبية والصفقات المالية مما يساهم في تعزيز شفافية المعلومات وتحسين جودة المعلومات المقدمة لأصحاب المصلحة. أشارت نتائج التحليل الإحصائي لبيانات الدراسة الميدانية إلى قبول الفرض البديل بأنه "توجد علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية بين تقنية سلسلة الكتل والخصائص النوعية للمعلومات المحاسبية", وكذلك قبول الفرض البديل القائل بأنه" يوجد تأثير جوهري لتقنية سلسلة الكتل على الخصائص النوعية للمعلومات المحاسبية".

ومن أبرز توصيات البحث هي ضرورة اعتماد تطبيق تقنية سلسلة الكتل في القطاع المحاسبي واتخاذ التدابير المناسبة لتدعم تطبيقها مع إصدار معايير للتغلب على التحديات التي تواجها بما يساعد في بناء ثقة السوق ووضع سياسات من قبل الشركات تتطلب الإلمام بالتكنولوجيا للعامليين بشكل أساسي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية