أثر إدارة الأرباح بالأنشطة الحقيقية على العلاقة بين القدرة الإدارية وخسارة اضمحلال قيمة الشهرة في ضوء الأداء المالي للشركات المدرجة بالبورصة المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

رئيس قسم المحاسبة - كلية التجارة - جامعة المنوفية

المستخلص

ملخص:
تهدف هذه الدراسة إلى اختبار وتحليل أثر إدارة الأرباح بالأنشطة الحقيقية على العلاقة بين القدرة الإدارية وخسارة اضمحلال قيمة الشهرة في ضوء الأداء المالي للشركات المدرجة بالبورصة المصرية، ولقد قام الباحث بتطوير نماذج الدراسة المقترحة والتي تندرج تحت ما يسمى نماذج المتغيرات الوسيطة Mediator Variables Models، ونماذج الوساطة المعدلة Moderated Mediation models، وتم التطبيق على بيانات الشركات غير المالية المدرجة بالبورصة المصرية خلال الفترة من 2011 حتى 2018. وقد تم استخدام نموذج Demerjian et al., 2012 لقياس القدرة الإدارية، كما تم قياس خسارة اضمحلال قيمة الشهرة كمتغير وهمى، في حين تم قياس الأداء المالي للشركات باستخدام معدل العائد غير العادي على الأصول Abnormal ROA، وقياس إدارة الأرباح بالأنشطة الحقيقية باستخدام نموذج Roychowdhury, 2006.
وتوصلت الدراسة إلى أن القدرة الإدارية تؤثر تأثيراً سلبياً على خسارة اضمحلال قيمة الشهرة في الشركات المدرجة بالبورصة المصرية، كما أثبتت الدراسة أن الأداء المالي للشركات هو القناة (المتغير الوسيط) التي من خلالها يمكن للقدرة الإدارية أن تؤثر على خسارة اضمحلال قيمة الشهرة. وتوصلت الدراسة أيضأً إلى وجود تأثير معدل لممارسات إدارة الأرباح بالأنشطة الحقيقية على مسار الوساطة من الأداء المالي للشركات إلى خسارة اضمحلال قيمة الشهرة في الشركات المدرجة في البورصة المصرية، وبالإضافة إلى ما سبق توصلت الدراسة إلى أن ممارسات إدارة الأرباح بالأنشطة الحقيقية تؤثر على العلاقة بين القدرة الإدارية وخسارة اضمحلال قيمة الشهرة في ضوء الأداء المالي للشركات المدرجة في البورصة المصرية.
وفي ضوء نتائج الدراسة التطبيقية، توصي الدراسة بضرورة اهتمام الشركات المدرجة بالبورصة المصرية بتحسين القدرة الإدارية للمديرين، حيث أن القدرة الإدارية هي بمثابة مورد يضيف قيمة للشركة، وتؤثر بشكل مباشر أو غير مباشر على خسارة اضمحلال قيمة الشهرة وعلى جودة التقارير المالية، وضرورة تشجيع الشركات بتطبيق آليات الحوكمة الفعالة، لما لها من تأثير إيجابي على الحد من تدخل مديري الشركات من خلال ممارسات إدارة الأرباح بالأنشطة الحقيقية للتأثير على خسارة اضمحلال قيمة الشهرة. بالإضافة إلى ذلك ضرورة تعديل معيار المحاسبة الدولي رقم (36) ومعيار المحاسبة المصري رقم (31) للحد من التدخل الإداري لتحديد قيمة الشهرة وخسارة اضمحلال قيمة الشهرة، وتكثيف جهود الباحثين للقيام بدراسات مستقبلية تحاول بناء نموذج تنبؤ لخسائر اضمحلال قيمة الشهرة، كما أن الدراسة الحالية قد توفر وسيلة للبحث المستقبلي حول خسائر اضمحلال قيمة الشهرة.
الكلمات المفتاحية: القدرة الإدارية، خسارة اضمحلال قيمة الشهرة، إدارة الأرباح بالأنشطة الحقيقية، الأداء المالي للشركات.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية