استخدام خبرة منشأة مراقب الحسابات في تفسير العلاقة بين جودة المراجعة المدركة ومستوى الإفصاح عن الممارسات البيئية والمجتمعية والحوكمية ذات الصلة باستدامة الشركة: دليل من الشركات المقيدة بالبورصة المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الأعمال - جامعة الإسكندرية

المستخلص

استهدف البحث دراسة واختبار أثر جودة المراجعة المدركة على مستوى الإفصاح عن الممارسات البيئية والمجتمعية والحوكمية ذات الصلة باستدامة الشركة، بالإضافة إلى أثر خبرة منشأة مراقب الحسابات كمتغير مُعدل Moderating Variable على هذه العلاقة. وقد تم استخدام أسلوبي الانحدار البسيط والمتعدد في اختبار فرضي الدراسة، حيث تكونت عينة الدراسة من 105 شركة من الشركات غير المالية المقيدة بالبورصة المصرية، بإجمالي عدد مشاهدات 630 مشاهدة، وذلك خلال الفترة من عام 2017 إلى عام 2022.

وقد توصل البحث، في ظل التحليل الأساسي إلى أن جودة المراجعة المدركة لها تأثير إيجابي ومعنوي على مستوى الإفصاح عن الممارسات البيئية والمجتمعية والحوكمية ذات الصلة باستدامة الشركة، وأن هذا التأثير يختلف باختلاف خبرة منشأة مراقب الحسابات. كما توصلت الدراسة في ظل التحليل الإضافي، إلى اتفاق نتائج كلا المدخلين الرقابي والمعدل على اختلاف التأثير الإيجابي المعنوي لجودة المراجعة المدركة على مستوى الإفصاح عن الممارسات البيئية والمجتمعية والحوكمية ذات الصلة باستدامة الشركة باختلاف خبرة منشأة مراقب الحسابات لدى هذه الشركات.

وأخيراً، توصلت الدراسة في ظل تحليل الحساسية، إلى اتفاق نتائج تحليل الحساسية بدرجة كبيرة مع نتائج التحليل الأساسي بأن جودة المراجعة المدركة لها تأثير إيجابي ومعنوي على مستوى الإفصاح عن الممارسات البيئية والمجتمعية والحوكمية ذات الصلة باستدامة الشركة، وأن هذا التأثير يختلف بإختلاف خبرة منشأة مراقب الحسابات. ويشير هذا إلى أن نتائج تحليل الحساسية تدعم بدرجة كبيرة نتائج التحليل الأساسي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية