Board Characteristics' Influence on dividend payment policy: An empirical study in the Egyptian business environment

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة اكتوبر للعلوم العلوم الحديثة والاداب كلية علوم الادارة قسم المحاسبة

2 جامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب كلية علوم الإدارة قسم المحاسبة

المستخلص

يهدف البحث إلى اختبار أثر خصائص مجلس الإدارة على سياسة التوزيعات اعتماداً على الإطار النظري لخمسة خصائص أساسية هي: حجم مجلس الإدارة، ونسبة الأعضاء غير التنفيذيين في المجلس، وعدد مرات اجتماعات المجلس في العام، ونسبة تمثيل المرأة في المجلس، وازدواجية منصب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب.

تم الاعتماد على البيانات الفعلية المنشورة للشركات غير المالية المدرجة في سوق الآوراق المالية المصري لمدة سبع سنوات قبل جائحة كورونا من عام 2013 إلى عام 2019 باجمالي 556 مشاهدة تمثل 120 شركة غير مالية من مختلف القطاعات الصناعية والخدمية. وتم استخدام الانحدار الخطي واللوجسيتى لإختبار فروض الدراسة. وأسفرت النتائج عن وجود تأثير معنوي طردي لكل من حجم مجلس الإدارة وعدد الاجتماعات وازدواجية منصب العضو المنتدب على نسبة التوزيعات المدفوعة، بينما أشارت النتائج إلى وجود تأثير معنوي عكسي لنسبة الأعضاء غير التنفيذيين على نسبة التوزيعات المدفوعة. في حين لم يوجد تأثير لنسبة تمثيل الإناث على معدل التوزيعات. كذلك أشارت النتائج إلى وجود علاقة معنوية طردية لكل من حجم مجلس الإدارة وعدد مرات الاجتماعات ونسبة تمثيل المرأة في المجلس على قرار إعلان التوزيعات. وأكدت النتائج على وجود علاقة معنوية عكسية بين نسبة الأعضاء غير التنفيذيين واتخاذ قرار التوزيعات. وكذلك بينت النتائج عدم وجود علاقة معنوية لإزدواجية منصب العضو المنتدب على قرار التوزيعات. وتم الحصول على نفس النتائج باستخدام القياسات البديلة لمتغيرات الدراسة في التحليلات الإضافية.

الكلمات المفتاحية: حجم مجلس الإدارة، ونسبة الأعضاء غير التنفيذيين، وعدد مرات اجتماعات المجلس في العام، ونسبة تمثيل المرأة في المجلس، وازدواجية منصب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب، وسياسة التوزيعات

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية