دور الشك المهنى كمتغير وسيط بين الخصائص الديموجرافية للعميل والمراجع الخارجى فى تحسين جودة عملية المراجعة "دراسة ميدانية بمكاتب المراجعة الكويتية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التجارة جامعة مدينة السادات

المستخلص

من البحث يمكن التعرف علي مفهوم الشك المهني للمراجع وهذا الاختلاف ينبع من عدم الاتفاق بين المنظمات والمعايير المهنية والدراسات الأكاديمية علي تحديد مفهوم محدد ومتفق عليه للشك المهني.

تعريف الشك المهني من قبل المنظمات المهنية: اهتمت العديد من الدراسات علي مستوى المنظمات المهنية بتحديد مفهوم الشك المهني للمراجع، فقد عرفت (AICP , PCAOB) الشك المهني هو "امتلاك المراجع عقلا متسائلا وتقييم نقدي لأدلة المراجعة" (Grenier , 2020 :1)، وعرفت (ITC) الشك المهني للمراجع بأنه يقظة المراجع للحالات التي تتناقض فيها أدلة المراجعة التي تم الحصول عليها من الوحدة الاقتصادية محل المراجعة، أو المعلومات التي تقود إلي الشك في مصداقية الوثائق أو ردود الإدارة علي استفسارات المراجع (Ray , 2016 : 1)، وعرفت (CICA) الشك المهني للمراجع علي أنه امتلاك المراجع لعقل متسائل وقيامه بتقييم ناقد لمدى كفاءة وملائمة أدلة المراجعة التي حصل عليها، وأن يبقى المراجع متيقضا للأدلة المتناقضة أو الأدلة التي تقود إلي التساؤل عن مدى إمكانية الاعتماد علي هذه الوثائق أو الاعتماد علي عرض الإدارة لهذه الوثائق. (Kopp et al , 2019 :5).



Abstract:

From the research, it is possible to identify the concept of professional skepticism for the auditor, and this difference stems from the lack of agreement between organizations, professional standards, and academic studies to define a specific and agreed-upon concept of professional skepticism.

Definition of professional skepticism by professional organizations: Many studies at the level of professional organizations have focused on defining the concept of

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية