إدارة رأس المال العامل الكفء وتأثيرها على الأداء المالي للشركات المدرجة بسوق الأوراق المالية المصري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التجارة جامعة طنطا

المستخلص

تختبر الدراسة الحالية الى أى مدى تؤثر إدارة رأس المال العامل الكفء على الأداء المالي لكافة الشركات المسجلة بالسوق المصري لتداول الأوراق المالية خلال الفترة من سنة 2014 حتى 2018. واعتمدت الدراسة على منهجية بيانات السلاسل الزمنية المقطعية المعروفة بالبيانات الطولية Panel data ،و تم تجميع البيانات لمدة خمس سنوات لكل شركة من شركات العينة البالغ عددها 143شركة، وهو ما يعني أن الحجم الكلي لعينة الدراسة يعادل715 مفردة.

وتم دراسة تأثير المتغيرات الممثلة لإدارة رأس المال العامل (دور تحول النقدية، متوسط فترة التخزين، متوسط فترة السداد، متوسط فترة التحصيل) على الأداء المالي ممثلاً بأحد أهم المقاييس التقليدية وهومعدل العائد على أصول الشركة ROA وواحد من أهم المقاييس الحديثة وهو القيمة الاقتصادية المضافة EVA ، وهو الأمر الذى يميز هذه الدراسة عن غيرها من الدراسات الأخرى.

وتم تطبيق أسلوب الانحدار المتعدد بين المتغيرات، وأوضحت نتائج تقدير نموذج التأثيرات الثابتة أن هناك تأثير سلبي معنىوى لمتغيرات إدارة رأس المال العامل على معدل العائد على الأصول عند مستوى دلالة أقل من (0.05) وذلك في وجود بعض المتغيرات الرقابية، مثل حجم الشركة، معدل نمو المبيعات ،الرافعة المالية. كما أشارت نتائج نموذج التأثيرات العشوائية الى وجود تأثير سلبي أيضاً له دلالة إحصائية عند مستوى أقل من (0.05) وذلك لمتغيرات إدارة رأس المال العامل بالنسبة للقيمة الاقتصادية المضافة. وتوجه نتائج الدراسة أنظار المديرين الى أهمية الحفاظ على خلق توازن بين السيولة والربحية حتى لا يكون تحقيق أحدهما على حساب الآخر، مما يضر فى نهاية الأمر بمصلحة الشركة والملاك والأطراف ذوى الصلة بالشركة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية