اقتصاديات الهيدروجين الأخضر ودورها في تعزيز أمن الطاقة وتحقيق النقل المستدام

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بكلية التجاره بنات جامعة الازهر

المستخلص

لقد أدت الاضطرابات العالمية التي تشهدها أسواق الطاقة التقليدية على مستوى العالم، والجهود المبذولة للوصول بالإنبعاثات الكربونية إلى الصفر، زخما قويا لاستخدام تقنيات الطاقة المتجددة وتطبيقاتها المختلفة في معظم القطاعات الاقتصادية والخدمية. وذلك بصفتها طاقة مأمونة المصدر لايمكن احتكارها والسيطرة عليهـا كـالوقود الأحفـورى، بالإضـافة إلى أنها طاقة نظيفة وصديقة للبيئة. يعتبرالهيدروجين الأخضر أحد أهم المنتجات التي تتم من خلال استخدام مصادر الطاقة المتجددة، والتي تلعب دورا محوريا في تعزيز أمن الطاقة من خلال توفير الامدادت الكافية منها وبأسعار مناسبة. فضلا عن دورها في تحقيق التحول العالمي نحو اقتصاد خالي من الكربون، ولا سيما في قطاع النقل الذي يعد ثاني أكبر منتج لانبعاثات ثاني أكسيد الكربون عالميًا، بعد الكهرباء وتوليد الحرارة. وأكبر مستخدم نهائي للطاقة في البلدان المتقدمة النمو وأسرع القطاعات نمواً في معظم البلدان النامية.



من هذا المنطلق تمثل هدف البحث في دراسة امكانات اقتصاديات الهيدروجين الأخضر ودورها في تعزيز أمن الطاقة منخفضة الانبعاثات، خاصة في قطاع النقل باعتباره مخزنا طويل الأجل للطاقة، وناقلا أساسيا لها من خلال الأسلوب الوصفي التحليلي بالاعتماد على كل من المنهج الاستقرائي والاستنباطي، في عرض الإطار النظري المتعلق بموضوع الدراسة.



توصلت الدراسة إلى أن أمن الطاقة هو أحد المتطلبات الأساسية لتحقيق النمو الاقتصادي في القطاعات الاقتصادية المختلفة. وأن الهيدروجين الأخضر هو مصدر الطاقة الأنظف الذي يتمتع بالقدرة على تعزيزه، بمعدلات كافية من أجل تلبية الطلب المستقبلي عليها، وذلك من خلال زيادة إمدادات الطاقة المحلية، وامكانيات التخزين لفترة طويلة الأجل. هذا بالإضافة إلى قدرته على تحقيق النقل المستدام من خلال استخدام تقنية خلايا وقود الهيدروجين (HFC) التي تتمتع بإمكانيات هائلة لتحسين كفاءة الطاقة في قطاع النقيا

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية