تتمتع مصر بمساحات مائية كبيرة تتمثل في تعدد مصايدها السمكية الطبيعية، إلا أنه مازال معدل إنتاج الأسماك من تلك المصايد منخفض، مما كان سببًا في الاعتماد على مصادر أخرى لزيادة الإنتاج منها الاستزراع السمكي. ومن ثم يتمثل هدف البحث في إلقاء الضوء على إنتاج الاسماك في مصر مع التركيز على الاستزراع السمكي، لتحديد حجم الفجوة السمكية ومدى قدرة الاستزراع السمكي على الحد من هذه الفجوة في مصر خلال الفترة 2000-2020. ولتحقيق ذلك تم الاستعانة بالمنهج الوصفي والمنهج التحليلي. وتم تقسم البحث إلى ثلاثة إجزاء الأول يتناول الاستزراع السمكي (المفهوم- الأهمية- نظم الاستزراع)، والثاني يستعرض تطور حجم الإنتاج السمكي في مصر خلال الفترة 2000-2020، والثالث يوضح دور الاستزراع السمكي في الحد من الفجوة السمكية في مصر خلال 2000-2020، وينتهي البحث بخاتمة تحتوي على النتائج والتوصيات.
ولقد تبين من نتائج البحث زيادة مساهمة الاستزراع السمكي في إجمالي كمية الإنتاج السمكي في مصر خلال الفترة 2000-2020، وانخفاض مساهمة كمية الإنتاج السمكي في مصر من المصايد الطبيعية في إجمالي كمية الإنتاج السمكي في مصر خلال نفس الفترة، ولكن على الرغم من ذلك نجد أن حجم الفجوة السمكية في مصر يتذبذب ما بين الزيادة والنقصان خلال فترة الدراسة. كما زادت نسبة الاكتفاء الذاتي من الأسماك في مصر خلال فترة الدراسة، وذلك بسبب زيادة الواردات من الأسماك لتلبية الزيادة في الاستهلاك الناتجة عن الزيادة السكانية.
ابراهيم, نيفين فرج ابراهيم. (2023). الاستزراع السمكي ودوره في الحد من الفجوة السمكية في مصر خلال الفترة 2000-2020. المجلة العلمية للبحوث التجارية (جامعة المنوفية), 51(4), 75-98. doi: 10.21608/sjsc.2023.216341.1306
MLA
نيفين فرج ابراهيم ابراهيم. "الاستزراع السمكي ودوره في الحد من الفجوة السمكية في مصر خلال الفترة 2000-2020", المجلة العلمية للبحوث التجارية (جامعة المنوفية), 51, 4, 2023, 75-98. doi: 10.21608/sjsc.2023.216341.1306
HARVARD
ابراهيم, نيفين فرج ابراهيم. (2023). 'الاستزراع السمكي ودوره في الحد من الفجوة السمكية في مصر خلال الفترة 2000-2020', المجلة العلمية للبحوث التجارية (جامعة المنوفية), 51(4), pp. 75-98. doi: 10.21608/sjsc.2023.216341.1306
VANCOUVER
ابراهيم, نيفين فرج ابراهيم. الاستزراع السمكي ودوره في الحد من الفجوة السمكية في مصر خلال الفترة 2000-2020. المجلة العلمية للبحوث التجارية (جامعة المنوفية), 2023; 51(4): 75-98. doi: 10.21608/sjsc.2023.216341.1306