دراسة العلاقة بين قيمة العلامة التجارية والأداء التسويقي دراسة ميدانية على شركات الإتصالات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث دكتوراه إدارة أعمال كلية التجارة جامعة قناة السويس

2 المعهد العالى للدراسات المتطورة بالقطامية

المستخلص

ركزت الدراسة الحالية على بحث العلاقة بين قيمة العلامة التجارية والأدء التسويقي للخروج ببعض النتائج والتوصيات التى من شأنها أن ترفع من كفاءة الأداء التسويقي.

وهدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين قيمة العلامة التجارية والأداء التسويقي في قطاع الإتصالات، ومن أجل تحقيق هدف الدراسة قام الباحث بتقسيم قيمة العلامة التجارية إلى أربع أبعاد تتمثل في: (الوعي بالعلامة، الإرتباط بالعلامة، الولاء للعلامة، الجودة المتوقعة من العلامة)، وتقسيم أبعادالأداء التسويقي إلى أربعة أبعاد تتمثل في: الحصة السوقية، الربحية، رضا العملاء، نمو المبيعات.

وقدأتبع الباحث الأسلوب الوصفي التحليلي، وقد تم ذلك من خلال الدراسة الميدانية، حيث استخدم الباحث قائمة الاستقصاء في جمع البيانات عن متغيرات الدراسة، وقام بتوزيعها على عينة عشوائية طبقية بلغت (382) مفردة من أجل جمع البيانات اللازمة.

توصل الباحث إلى:

أن العلامة التجارية القوية تحقق فعالية الإتصالات التسويقية، وأن قيمة العلامة التجارية هي القيمة التي تستمدها من استهلاك الزبائن لها، ومدى دعمها من قبل الأطراف الأخرى ذات الصلة.

كما أن الحصة السوقية تعطي جانب منها إلى قدرة المنظمة في التغلغل والإتساع في السوق المعنية وعادةً ما تحدد المنظمات اهدافاً لنمو مبيعاتها من خلال إدارة العلاقات مع العملاء، وبالتالي تحاول زيادة حصتها السوقية التي ستنعكس ايجابياً على الأرباح المتحققة، ويدل زيادة نمو المبيعات إلى تحسن الأداء التسويقي ، حيث إن زيادة معدل نمو المبيعات يأتي نتيجة زيادة وعي العملاء بالمنتج أو الخدمة.

تُحقق الشركات معظم أرباحها من خلال العملاء الحاليين وليس العملاء الجُدد. وبالتالي فإن خسارة عميل واحد يعني خسارة أو فقدان مزيد من الأرباح في المستقبل.

كما توصلت الدراسة إلى وجود تأثير جوهرى لقيمة العلامة التجارية على الأداء التسويقي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية