أثـر إدارة التغييـر على جودة الخدمة الصـحية دراسة تطبيقية على مستشفى الملك عبد العزيز بجدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة خارجية

المستخلص

الخلفية: التغيير يعد أمر ضروري وحتمي لكل مؤسسة، نظراً لما يعبر عن حقيقة التطور الحضاري الإنساني

هدف البحث: التعرف على أثـر إدارة التغييـر على جودة الخدمة الصـحية المقدمة في مستشفى الملك عبد العزيز بجدة

المنهجية: (التكرارات والنسب المئوية، المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، معامل ارتباط بيرسون، معامل الانحدار، معامل ألفا كرونباخ، اختبار التوزيع الطبيعي، اختبار ت للعينات المستقلة، اختبار تحليل التبايـن الأحادي).

النتائج: أن أثر إدارة التغييـر على جودة الخدمة الصـحية كان مرتفعاً، حيث ان هناك علاقة ارتباط طردي قوي بين إدارة التغييـر وجودة الخدمة الصـحية، أي أنه كلما زاد معدل إدارة التغييـر ارتفع مستوى جودة الخدمة الصـحية المقدمة في مستشفى الملك عبد العزيز بجدة، كما اوضحت النتائج ايضا ان هناك علاقة ارتباط طردي قوي بين كل من (التغيير التكنولوجي - التغيير التنظيمي - التغيير الإنساني - التغيير الثقافي) وجودة الخدمة الصـحية المقدمة في مستشفى الملك عبد العزيز بجدة بشكل منفصل لكل بُعد، وهو ما يؤكد ان هناك تأثير قوي لكل بُعد من ابعاد إدارة التغييـر على جودة الخدمة الصـحية.

الخلاصة: هناك علاقة بين ابعاد إدارة التغيير وجودة الخدمة الصحية المقدمة. غير أن قوة هذه العلاقة يختلف تأثيرها من متغير لآخر.

التوصيات: تبني أساليب إدارة التغيير الحديثة لرفع أداء العاملين بالمستشفى

إشراك العاملين في عملية إدارة التغيير داخل المستشفى

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية