دور إدارة معرفة العميل في دعم التنافسية لشركات الإتصالات المصرية: دراسة تطبيقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التجارة، جامعة مدينة السادات

2 كلية التجارة جامعة مدينة السادات

المستخلص

استهدف البحث الحالي توصيف مستوى إدارة معرفة العميل في شركات الإتصالات المصرية محل الدراسة، ومستوي تنافسيتها، وكذلك تحديد طبيعة ونوع العلاقة والتأثير بين إدارة معرفة العميل وتنافسية شركات الإتصالات المصرية، ولتحقيق ذلك تم الاعتماد على قائمة الاستقصاء لجمع البيانات الأولية باستخدام عينة قوامها 345 مفردة من العاملين بشركات الإتصالات المصرية محل الدراسة، وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود اختلافات ذات دلالة إحصائية بين إدراكات العاملين في شركات الإتصالات المصرية حول مستوى توافر إدارة معرفة العميل مأخوذة بشكل إجمالي، ونحو كل بعد من أبعادها (المعرفة من العميل، العرفة للعميل، المعرفة حول العميل) علي حده وذلك باختلاف النوع، والسن، وعدد سنوات الخبرة ،والحالة الإجتماعية، ووجود اختلافات ذات دلالة إحصائية بين إدراكات العاملين في شركات الإتصالات المصرية حول مستوى تنافسية شركات الإتصالات المصرية مأخوذاً بشكل إجمالي، ونحو كل بعد من أبعادها (نمو المبيعات، رضا العملاء، الحصة السوقية، الموارد البشرية، الإبداع والتجديد) علي حده وذلك باختلاف النوع، والسن، وعدد سنوات الخبرة، والحالة الإجتماعية، ووجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين إدارة معرفة العميل وتنافسية شركات الإتصالات المصرية (مأخوذة بصورة إجمالية)، وأن هذه العلاقة طردية وذات دلالة إحصائية عند مستوى 5% وفقا لاختبار (ف)، ووجود تأثير ايجابي قوي جداً ذات دلالة إحصائية بين مستوي إدارة معرفة العميل مجتمعة و مستوي تنافسية شركات الإتصالات المصرية ككل، وتوصل الباحثان إلي مجموعة من التوصيات والتي تم تصنيفها إلى مجموعتين، الأولى تتعلق بالجانب الأكاديمي، بينما تتعلق الثانية بكيفية تحقيق تنافسية شركات الإتصالات المصرية من خلال امتلاك إدارة معرفة العميل.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية