أثر إدارة الأرباح على العلاقة بين الإفصاح عن المسؤولية الاجتماعية وقيمة الشركة "دراسة تطبيقية على الشركات السعودية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المحاسبة،كلية الأعمال،جامعة الملك خالد،أبها،السعودية

المستخلص

المستخلص:
تهدف هذه الدراسة إلى اختبار أثر إدارة الأرباح على العلاقة بين الإفصاح عن المسؤولية الاجتماعية وقيمة الشركة في الشركات المساهمة غير المالية المدرجة بسوق المال السعودي خلال الفترة من عام 2015م إلى عام 2019م، وذلك بالتطبيق على عينة مكونة من 114 شركة بإجمالي 570 مشاهدة، واستخدمت الدراسة أسلوب تحليل المحتوى (المضمون) لجمع البيانات من التقارير المالية المنشورة وتقارير مجلس الإدارة، واعتمدت الدراسة في قياس المتغير المستقل الإفصاح عن المسؤولية الاجتماعية من خلال بناء مؤشر الإفصاح عن المسؤولية الاجتماعية، بينما تم قياس المتغير التابع قيمة الشركة باستخدام مقياس  (Tobin’s Q) في حين تم قياس المتغير المعدل إدارة الأرباح من خلال ممارسات إدارة الأرباح باستخدام نموذج (Kothari et al) بالإضافة إلى الرافعة المالية ومعدل العائد على الأصول وحجم الشركة وعمر الشركة كمتغيرات رقابية، وتوصلت الدراسة إلى وجود ضعف في مستوى الإفصاح عن المسئولية الاجتماعية لدى الشركات عينة الدراسة، حيث قد بلغ متوسط مستوى الإفصاح عن المسئولية الاجتماعية (29.66)، كما توصلت الدراسة إلى وجود علاقة طردية قوية بين مستوى الإفصاح عن المسئولية الاجتماعية وقيمة الشركة، بينما لا يوجد أي تأثير لإدارة الأرباح على مستوى الإفصاح عن المسئولية الاجتماعية، ولا على قيمة الشركة، وفي ضوء هذه النتائج توصي الدراسة بضرورة توعية الشركات وأصحاب المصلحة بأهمية الإفصاح عن المسؤولية الاجتماعية، كما توصي الدراسة إلى ضرورة وجود مؤشر رسمي يقيس مدى الإفصاح عن المسؤولية الاجتماعية، وتسهم نتائج هذه الدراسة في تقديم صورة واضحة حول الإفصاح عن المسؤولية الاجتماعية وتأثيره على قيمة الشركة ودور إدارة الأرباح في هذا التأثير.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية