أثر الثقة الإدارية المفرطة علي العلاقة بين آليات الحوكمة والأداء المالي للشركة – دراسة تطبيقية علي الشركات غير المالية المقيدة بالبورصة المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التجارة جامعة دمنهور

المستخلص

إستهدف البحث دراسة واختبار تأثير آليات حوكمة الشركات على الأداء المالي للشركة ودور الثقة الإدارية المفرطة علي هذه العلاقة. استخدمت هذه الدراسة آليات حوكمة الشركات التي تقيس حوكمة الشركات الداخلية والخارجية ، والتي تتمثل في مجلس إدارة مستقل ، وإزدواجية المدير التنفيذى، وتركيزهيكل الملكية كمقياس للحوكمة الداخلية. والتمويل بالإقتراض والمنافسة في سوق المنتجات كمقياس للحوكمة الخارجية. تم قياس الثقة المفرطة الإدارية من خلال توقعات أرباح الشركات. يتم قياس أداء الشركة من خلال Tobin’s Q.

ولتحقيق هدف البحث تم تحليل الدراسات المحاسبية السابقة لاشتقاق فروض البحث، ثم اجراء دراسة تطبيقية على عينة من (100) شركة من الشركات غير المالية المقيدة بالبورصة المصرية خلال الفترة بين 2014 إلي 2020 . وأظهرت نتائج الدراسة أن إستقلال مجلس الإدارة ,وتركيز الملكية ,والمنافسة في سوق المنتجات, والتمويل بالإقتراض لهما علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية مع الأداء المالي للشركة. وعلي النقيض فإن إزدواجية المديرالتنفيذى له ارتباط سلبي مع أداء المالي للشركة. علاوة على ذلك ، أظهرت النتائج التجريبية أيضًا أن الإفراط في الثقة الإدارية يؤثر ايجابيًا على العلاقة بين استقلالية مجلس الإدارة ,وتركيز الملكية, والمنافسة في سوق المنتجات, والتمويل بالإقتراض علي أداء المالي للشركة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية