الحوسبة السحابية كآلية لدعم دور المراجعة الداخلية على أساس المخاطر بالبنوك المصرية: دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معهد الالسن العالي بمدينة نصر

المستخلص

المستخلص:

تهدف الدراسة الي بيان أثر استخدام الحوسبة السحابية على دعم دور المراجعة الداخلية على اساس المخاطر بالبنوك المصرية، وذلك من خلال تحقيق مجموعة من الأهداف الفرعية تتمثل في بيان مستوي وعي وإدراك المراجعين الداخليين بمزايا استخدام الحوسبة السحابية، وتحديد اهم التحديات التي تواجههم عند استخدام الحوسبة السحابية وكيفية التعامل معها، وتوضيح دور الحوسبة السحابية في دعم نظام المراجعة الداخلية على أساس المخاطر بالبنوك المصرية.

وفي سبيل تحقيق أهداف الدراسة، تم الاعتماد على أسلوب الدراسة الميدانية، وبلغ حجم العينة (338) مفردة تم اختيارهم بصورة عشوائية من مجتمع الدراسة، وتم إجراء الاختبارات والتحليلات الإحصائية بهدف اختبار صحة فروض الدراسة.

وقد توصلت الدراسة الميدانية إلى قبول كافة فروض الدراسة، حيث أوضحت نتائج التحليل الإحصائي اتفاق عينة الدراسة على وعي وإدراك المراجعين الداخليين بمزايا استخدام الحوسبة السحابية وعلى أهم التحديات التي تواجههم بالإضافة الي الأثر الإيجابي للحوسبة السحابية في دعم دور المراجعة الداخلية على اساس الخطر بقطاع البنوك المصرية.

وتوصلت الدراسة أيضاً الي ‌أن استخدام الحوسبة السحابية له العديد من المزايا في مجال المحاسبة، الامر الذي يؤثر ايجابياً على جودة المعلومات المحاسبية وسرعة الوصول اليها، وبالرغم من ذلك فان لها العديد من المخاطر بعضها يتعلق بالإمكانيات المادية أو الافتقار الي البيئة التشريعية أو مخاطر الأمان والسرية للمعلومات نتيجة وجود ثغرات في التطبيق وبعضها الاخر يتعلق بالتأهيل العملي للمستخدمين.

وفي النهاية اقترح الباحث مجموعة من التوصيات منها أهمية اتباع البنوك المصرية لمنهج المراجعة الداخلية على أساس المخاطر لما لها من مزايا متعددة تفوق تكلفتها، وضرورة تدريب وتأهيل المراجعين الداخليين بالبنوك على استخدام التقنيات التكنولوجية الحديثة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية