دور المسؤولية الإجتماعية في دعم ريادة الأعمال دراسة ميدانية في شركات الصناعات الغذائية بالقاهرة الكبري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالي لعلوم الحاسب ونظم المعلومات بالتجمع الخامس

المستخلص

المستخلص:

هدفت هذه الدراسة إلي التعرف علي دور المسؤولية الإجتماعية وريادة الأعمال في شركات الصناعات الغذائية محل الدراسة، ولتحقيق هذا الهدف تم تصميم استبانة وزعت علي عينة عشوائية مكونة من (384) وتوزيعها على الموظفين فى أربعة شركات هم: الشركة المصرية لتجارة السلع الغذائية، مطاحن شمال القاهرة، السكر والصناعات التكاملية، مطاحن مصر الوسطى، وذلك بإعتبار أنهم يمثلون نسبة 53% من إجمالي مجتمع الدراسة.

وبعد إجراء التحليل الإحصائي واختبار فروض الدراسة توصلت الدراسة إلي مجموعة من النتائج أهمها:

وجود علاقة معنوية بين المسؤولية الإجتماعية والإبتكارية في شركات الصناعات الغذائية محل الدراسة، بمعامل تحديد 62.8% ، ووجود علاقة معنوية بين المسؤولية الإجتماعية والإستقلالية في شركات الصناعات الغذائية محل الدراسة، بمعامل تحديد 52.9%، وأيضًا وجود علاقة معنوية بين المسؤولية الإجتماعية وتحمل المخاطرة في شركات الصناعات الغذائية محل الدراسة، بمعامل تحديد 61.6%، وأخيرًا وجود علاقة معنوية بين المسؤولية الإجتماعية والإستباقية في شركات الصناعات الغذائية محل الدراسة، بمعامل تحديد 45%.

وأوصت الدراسة:

بمراعاة أن توجه الشركات محل الدراسة قدرًا أكبر من الاهتمام تجاه المسئولية الاجتماعية من خلال تقليل الانبعاثات الضارة في عملياتها الصناعية، التقليل من مقدار الفضلات الباقية من العملية التصنيعية، ومراعاة البحث عن طرق بديلة لتغليف المنتجات بدلًا من إستخدام الأكياس التي تضر بالبيئة، أي استخدام طرق لتغليف المنتجات بطريقة قابلة للتدوير، أو للفناء أو التحلل بعد فترة، وأخيرًا مراعاة أن تقوم الشركات محل الدراسة بتشجيع العاملين على الابتكار والإبداع وتحمل المخاطرة في تقديم أفكار جديدة تتعلق بالعملية الإنتاجية، التسويقية، والبيئية، والتي من شأنها المساهمة في تقليص التكاليف أو الحفاظ على البيئة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية