" دور آليات الحوكمة في دعم جودة المراجعة الداخلية في إطار الدور الوسيط لآليات الحد من المخاطر: دراسة حالة ميدانية بقطاع الاتصالات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التجارة ، جامعة المنوفية

المستخلص

يتناول هذا البحث دور آليات الحوكمة في دعم جودة المراجعة الداخلية في إطار الدور الوسيط لآليات الحد من المخاطر ، وذلك من خلال دراسة حالة ميدانية بالتطبيق على الأطراف ذات الصلة بقطاع الاتصالات. وذلك من خلال منهجية تجمع بين الأسلوب الاستقرائي والأسلوب الاستنباطي.

وتتحدد النتيجة التطبيقية لهذا البحث في تواجد علاقة تأثير ذات دلالة معنوية لآليات الحوكمة على جودة المراجعة الداخلية ، وذلك في غياب الدور الوسيط لآليات الحد من المخاطر ، وكذلك تواجد ذات العلاقة المعنوية في حالة تواجد آليات الحد من المخاطر ، ومع قيام المتغير الوسيط بدور جوهري في صياغة تلك العلاقة. مع أفضلية تواجد المتغير الوسيط.

وتتحدد النتيجة التجريبية لهذا البحث في صياغة أهم التساؤلات الميدانية تأثيراً في جودة المراجعة الداخلية ، وبالشكل الذي مكن من صياغة إطار متكامل لأهم العوامل تأثيراً على المراجعة الداخلية وذات الصلة بآليات الحوكمة ، وذلك في إطار الدور الوسيط لآليات الحد من المخاطر.

وتوصل الباحث إلى العديد من التوصيات ، والتي يأتي في مقدمتها ضرورة الإهتمام بتصميم آليات فعالة لمواجهة المخاطر ، وبخاصة تلك الآليات التي تقوم بقياس وتقييم تلك المخاطر ، حيث يؤدي هذا الدور المحوري إلى المزيد من دعم العلاقة بين آليات الحوكمة والمراجعة الداخلية.

يوفر البحث العديد من الآفاق البحثية المستقبلية ذات الصلة ، والتي يأتي في مقدمتها تحويل الدراسة من منهجية الدراسة الميدانية إلى منهجية تطبيقية تستند على التقارير المالية وتقارير الحوكمة ، وكذلك الدور المُعدل لآليات الحد من المخاطر في مجال العلاقة بين آليات الحوكمة وجودة المراجعة الداخلية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية