محددات قبول المستهلك المصري لتكنولوجيا إنترنت الأشياء ودورها في تحسين نية الشراء الإلكتروني " دراسة تطبيقية "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 المعهد العالي للعلوم الإدارية بجناكليس

2 كلية التجارة جامعة المنوفية

المستخلص

اهتم البحث الحالي بالتعرف على مدى وجود إختلافات ذات دلالة إحصائية بين إدراكات المستقصى منهم حول محددات قبول المستهلك المصري لتكنولوجيا إنترنت الأشياء وفقاً لإختلاف خصائصهم الديموجرافية، والتعرف على مدى وجود إختلافات ذات دلالة إحصائية بين إدراكات المستقصى منهم حول نية الشراء الإلكتروني وفقاً لإختلاف خصائصهم الديموجرافية، وتحديد نوع وقوة العلاقة بين محددات قبول المستهلك المصري لتكنولوجيا إنترنت الأشياء ونية الشراء الإلكتروني، ولتحقيق ذلك تم الاعتماد علي قائمة الاستقصاء لجمع البيانات الأولية باستخدام عينة قوامها 339 مفردة من مستخدمي الساعات الذكية في مصر، وقد أظهرت النتائج إستعداد المستهلك المصري لقبول تكنولوجيا إنترنت الأشياء بصورة متوسطة، وتوافر نية الشراء الإلكتروني لمستخدمي الساعات الذكية وذلك بشكل متوسط، ووجود إختلافات ذات دلالة إحصائية بين إدراكات مستخدمي الساعات الذكية في مصر حول محددات تبني تكنولوجيا إنترنت الأشياء مأخوذة بشكل إجمالي، ونحو كل متغير من متغيراتها (توقع الأداء، توقع الجهد، التأثير الإجتماعي، التسهيلات المتاحة) علي حده وذلك باختلاف النوع والعمر والمؤهل العلمي، ووجود إختلافات ذات دلالة إحصائية بين إدراكات مستخدمي الساعات الذكية في مصر حول نية الشراء الإلكتروني بشكل إجمالي، وذلك باختلاف النوع والعمر والمؤهل العلمي، ووجود علاقة موجبة ذات دلالة إحصائية بين محددات قبول المستهلك المصري لتكنولوجيا إنترنت الأشياء ونية الشراء الإلكتروني من وجهة نظر العملاء محل الدراسة، وأن هذه العلاقة تمثل 79% (وفقاً لمعامل الإرتباط المتعدد) ، وتوصل الباحثان إلى مجموعة من التوصيات منها ضرورة قيام الشركات التي تقوم بتسويق الساعات الذكية إلكترونياً بتعريف العملاء بكيفية إتمام معاملاتهم المالية بامان وسهولة ويسر وثقة، وتلبية طلباتهم دون تأخير وفقاً لوعودها معهم، وتمكين العملاء من عرض شكواهم والعمل على حلها بسرعة.لبية طلباتهم دون تأخير وفقاً

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية