استراتيجيات إدارة الانطباع ودورها فى تحسين الصورة الذهنية للمشروعات الربحية عبر وسائل التواصل الاجتماعى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم إدارة الأعمال - كلية التجارة - جامعة السويس - السويس

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على دور إستراتيجيات إدارة الإنطباع بأبعادها ( الترويج الذاتي – التودد – نموذج يحتذى به – التهديد – إظهار الحاجة للمساعدة ) في تحسين الصورة الذهنية للمشروعات الربحية التي تسوق لنفسها عبر وسائل التواصل الإجتماعى، ولتحقيق هذا الهدف تم إستخدام قائمة الاستقصاء وتوجيهها للأفراد المتابعين لصفحات تلك المشروعات ، حيث تم تجميع 277 قائمة مطابقة بنسبة إستجابة 73% ، وتم الإعتماد على الأساليب الإحصائية الوصفية ( كالتكرارات - الوسط الحسابى - الإنحراف المعيارى) ، بالإضافة للأساليب الاستدلالية ( كمعامل ألفا – معامل إرتباط بيرسون – تحليل الإنحدار الخطى المتعدد – تحليل المسار).

وتوصلت النتائج إلى وجود علاقة ارتباط موجبة ذات دلالة إحصائية بين المتغير المستقل إدارة الانطباع وبين المتغير التابع تحسين الصورة الذهنية ، ووجود علاقة تأثير جزئية ذات دلاله إحصائية بين إستراتيجيات إدارة الإنطباع وتحسين الصورة الذهنية بأبعادها ، حيث وجد علاقة تأثير للأبعاد( الترويج الذاتي –نموذج يحتذى به - ) وعلاقة تأثير سلبية لبعد ( التهديد) ، وعدم وجود علاقة تأثير خاصة بالبعد ( إظهار الحاجة للمساعة ) على أبعاد المتغير التابع الصورة الذهنية ( البعد المعرفى – البعد السلوكى – البعد الوجدانى ) ، بينما وجد علاقة تأثير لبعد ( التودد)على البعد السلوكى والوجدانى دون المعرفى .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية