دور جودة الخدمة الالكترونية فى دعم الأداء المؤسسي المستدام "دراسة تطبيقية على مصلحة الضرائب المصرية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية تجارة جامعة المنوفية

2 کلية التجارة جامعة المنوفية

3 كلية التجارة جامعة المنوفية

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية تحليل دور جودة الخدمة الإلكترونية في دعم تحسين الأداء المستدام لمصلحة الضرائب المصرية ،وقد خلصت الدراسة إلى عدة نتائج منها:وجود علاقة إرتباط طردية ذات دلالة إحصائية بين أبعاد جودة الخدمات الإلكترونية(الموقع الإلكترونى،شمولية وحداثة معلومات،سهولة الإسخدام،الاتصال والتواصل،الأخلاقيات الإلكترونية) ،وبين أبعاد الأداء المستدام(البعد البيئي ،البعد الإقتصادى،البعد الإجتماعى)،وعدم وجود اختلافات ذات دلالة إحصائية بين اتجاهات العاملين بمصلحة الضرائب المصرية نحو كلاً من( أبعاد جودة الخدمة الإلكترونية،أبعاد

الأداء المستدام) بإختلاف خصائصهم الديموجرافية(المستوى الوظيفى،المؤهل العلمى،مستوى الخبرة)،وفي ضوء النتائج التي توصلت لها الدراسة تم التوصل إلى مجموعة من التوصيات يمكن أن تساهم في تحسين الأداء المستدام لمصلحة الضرائب المصرية، ومن ثم العمل على تحسين جودة الخدمات الضريبية الإلكترونية من خلال ذكر خطة عمل تنفيذية وآليات تنفيذها والمسؤولين عن التنفيذ ،وهذا كله لابد وأن يتم فى ضوء تفعيل دور الإدارات الضريبية ودور العاملين بها فى تحقيق ذلك، إلا أن نطاق هذه الدراسة وما تم التوصل إليه من نتائج تشير إلى عدد كبير من مجالات بحوث مستقبلية يمكن القيام بها .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية