تأثير عدم التأكد في السياسة الاقتصادية وخصائص الرئيس التنفيذي على سياسة توزيع الأرباح: دليل تجريبي من مصر the effect of economic policy uncertainty (EPU) and CEO characteristics on dividend policy: empirical evidence from Egypt

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم إدارة الأعمال - كلية التجارة - جامعة القاهرة

المستخلص

يهدف هذا البحث الى دراسة تأثير عدم التأكد فى السياسة الاقتصادية وخصائص الرئيس التنفيذى على سياسة توزيع الأرباح للشركات المقيدة فى البورصة المصرية وذلك في الفترة من 2013 إلى 2021. اعتمد الباحث على استخدام نموذج الانحدار اللوجستى. وقد اسفرت نتائج التحليل الاحصائى على ان هناك مجموعة من المتغيرات الاساسية التي تحدد سياسة توزيع الأرباح للشركات وهى الرافعة المالية؛ الربحية؛ نسبة حق الملكية ونسبة السيولة. كذلك يؤثر عدم التأكد فى السياسة الاقتصادية بشكل سلبى على سياسة توزيع الأرباح حيث ينخفض احتمال توزيع الأرباح بشكل كبير خلال فترة الازمات وهذا التخفيض لم يكن بسبب انخفاض الربحية لكن رغبة في زيادة نسبة السيولة من أجل معالجة مخاطر السيولة المستقبلية واستغلال الفرص الناجمة عن الأزمة.

تؤثر الخصائص الشخصية للرئيس التنفيذى على سياسة توزيع الأرباح حيث نجد علاقة سلبية بين مستوى التعليم المالى للرئيس التنفيذى وتوزيعات الأرباح مما يشير إلى أن الرؤساء التنفيذيين ذوي الخبرة المالية هم أقل عرضة للتسرع في اقتراح توزيعات الأرباح ويفضلون أن تحتفظ شركاتهم بالنقد لفرص الاستثمار المستقبلية. كذلك توجد علاقة سلبية بين معدل دوران الرئيس التنفيذى خلال السنة المالية وتوزيع الأرباح مما يشير الى تحفظ الرؤساء الجدد لتوزيع الأرباح.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية