التسويق الداخلي وتأثيره على أداء العاملين من خلال الرضا الوظيفي كمتغير وسيط بقطاع التجزئة "دراسة حالة مدينة أبها- منطقة عسير"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الأعمال جامعة الملك خالد

المستخلص

أصبحت دول العالم أكثر تنافسية، لذا فان القطاعات والمؤسسات بمختلف دول العالم تسعى الى رفع قدرتها التنافسية والاستفادة من كافة مواردها، وبصفة خاصة الموارد البشرية والتى تعتبر محركاً اساسياً لكافة العمليات والانشطة داخل القطاعات المختلفة، وعليه فان كافة المؤسسات تقوم بالاستثمار فى تطوير وتلبية حاجات العاملين فيها وذلك لتحقيق التميز داخل هذه المؤسسات.
ويعتبر قطاع التجزئة من القطاعات الهامة فى عمليات النمو الاقتصادى، وتمثلت المشكلة البحثية فى التساؤل التالى: هل تؤثر أبعاد التسويق الداخلي المطبقة في قطاع التجزئة على الأداء الوظيفي للعاملين من خلال الرضا الوظيفي كمتغير وسيط؟ وقد تم الاعتماد على أسلوب دراسة الحالة وجمع البيانات عبر إستبيان تم اعداده وتوزيعه على العينة البحثية، وتناول أربعة أقسام: الخصائص الديمغرافية، وأبعاد التسويق الداخلى، والرضا الوظيفى، وأداء العاملين. وقد تم استخدام النمذجة بالمعادلات البنائية (SEM)  من خلال نموذج تحليل المسار Path Analysis Model بغرض الاجابة على تساؤلات الدراسة واختبار فرضياتها، وكانت أهم النتائج كالتالي:
- تعتمد الشركات التى شملها الاستبيان بتطبيق برامج تدريبية مفيدة وفعالة ولكنها غير مرضية للعاملين.
- لا تعتمد الشركات التى شملها الاستبيان على أنظمة اتصال داخلي ذات كفاءة عالية، كما أن العاملين لايجدون نوع من السهولة في الحصول على المعلومة.
- تعتمد الشركات التى شملها الاستبيان على التمكين للعاملين للمشاركة في مختلف القضايا بطريقة مفيدة وفعالة ولكنها غير مرضية للعاملين.
- تعتمد الشركات التى شملها الاستبيان على ترسيخ ثقافة خدمة بطريقة مرضية للعاملين ولكنها غير فعالة.
- تعتمد الشركات التى شملها الاستبيان نظام تحفيز فعال ومرضى للعاملين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية