توسيط المخاطر المدركة في العلاقة بين أنماط اتخاذ القرار الشرائي والاتجاه نحو التسوق الالكتروني: دراسة تطبيقية على عملاء التسوق الالكتروني في مصر.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم إدارة الأعمال - كلية التجارة - جامعة المنصورة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى بحث العلاقة بين أنماط اتخاذ القرار الشرائي الثمانية (الاهتمام بالجودة، والاهتمام بالسعر، والاهتمام بالعلامة، والاهتمام بالموضة، والشراء الفوري، والولاء للعادة،و التردد في الشراء، والتسوق الترفيهي)والاتجاه نحو التسوق الالكتروني مع توسيط المخاطر المدركة في هذه العلاقة، واعتمدت الدراسة على قائمة الاستبيان لجمع بيانات الدراسة، وبلغت عدد القوائم الصحيحة التي تم الاعتماد عليها 381 مفردة، كما تم استخدام نموذج المعادلة البنائية، وتحليل الارتباط لسبيرمان لاختبار فروض الدراسة.

وتوصلت الدراسة إلى الكثير من النتائج أهمها، وجود تأثير إيجابي معنوي لستة من أنماط أتخاذ القرار الشرائي على الاتجاه نحو التسوق الالكتروني، وهي: الاهتمام بالجودة، والاهتمام بالسعر، والاهتمام بالعلامة، والاهتمام بالموضة، والشراء الفوري، والولاء للعادة، وعدم وجود تأثير معنوي لكل من التردد في الشراء، والتسوق الترفيهي على الاتجاه نحو التسوق الالكتروني، وتوصلت الدراسة أيضاً إلى وجود تأثير سلبي معنوي للمخاطر المدركة على الاتجاه نحو التسوق الالكتروني، وأخيراً تم التوصل إلى أن المخاطر المدركة تقلل من تأثير أنماط اتخاذ القرار الشرائي على الاتجاه نحو التسوق الالكتروني.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية