المؤشرات الاقتصادية للتعليم الإلکتروني عن بُعد في ظل المتغيرات الدولية المستجدة Economic Indicators of Distance E-learning considering The Emerging International Changes

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الاقتصاد - کلية التجارة بنين -جامعة الأزهر

المستخلص

المستخلص
هدفت هذه الدراسة إلى رصد المؤشرات الاقتصادية للتعليم الإلکتروني عن بعد في ظل المستجدات العالمية، المتمثلة في استخدام معظم دول العالم للتعليم الإلکتروني ووسائله المتنوعة في العملية التعليمية، أو تداعيات جائحة کورونا (COVID-19)، التي ترتب عليها وقف الدراسة داخل جميع المؤسسات التعليمية، واستخدام التعليم الإلکتروني کبديل لاستمرار الدراسة من المنازل. وتبرز أهمية هذه الدراسة في کونها وضعت مفهوما لاقتصاديات التعليم الإلکتروني عن بعد، حتى يتم من خلاله دراسة المؤشرات الاقتصادية لهذا النوع من تکنولوجيا التعليم. ولقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج؛ التي تؤکد على مدى کفاءة وفعالية التعليم الإلکتروني عن بعد في إنتاج رأسمال بشري، يتمثل في عمالة قادرة على مواکبة التطورات التکنولوجية المتلاحقة. کما تم التأکيد على أن التعليم الإلکتروني عن بعد يستطيع خفض تکاليف العملية التعليمية والحصول على عوائد للمتعلمين، والمؤسسات التعليمية، والشرکات العاملة في إنتاج موارد التعليم الإلکتروني. علاوة على أن التعليم الإلکتروني عن بعد يحقق الکفاية للنظام التعليمي، من حيث إنه يوفر بيئة جيدة وخصبة للاستثمار في البشر، وجعلهم قادرين على مواجهة الظروف العصيبة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية