الاقتصاد الرقمي وعلاقته بالنمو الاقتصادي في مصر: دراسة باستخدام منهجية الانحدار الذاتي للفجوات الزمنية الموزعة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التجارة- جامعة دمياط

المستخلص

تمثل الهدف الرئيسي للبحث في دراسة واقع الاقتصاد الرقمي في مصر، وتحديد أهم مؤشرات الاقتصاد الرقمي، ومدي أهمية وتأثير الاقتصاد الرقمي على تحقيق النمو الاقتصادي في مصر وما هي التحديات التي تواجه تطبيق الاقتصاد الرقمي وتقليص الفجوة الرقمية للحاق برکب الدول المتقدمة في تطبيق الاقتصاد الرقمي.
واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي لمعرفة أهم أسس ومؤشرات الاقتصاد الرقمي، ودراسة موقف مصر من الاقتصاد الرقمي مقارنة ببعض الدول العربية الأخرى، وقد اعتمدت الدراسة على الأسلوب القياسي باستخدام منهجية الانحدار الذاتي للفجوات الزمنية الموزعة لدراسة تأثير الاقتصاد الرقمي على النمو الاقتصادي في مصر.
وتوصلت الدراسة أن کل من عدد مشترکي الانترنت وعدد مشترکي الهاتف المحمول الذين يمثلان أهم أليات الاقتصاد الرقمي لهما تأثير طردي على الناتج المحلي الإجمالي في الأجلين القصير والطويل في مصر وفقا لاختبار ARDL، مما يعني أن الاقتصاد الرقمي له تأثير طردي على النمو الاقتصادي في مصر.
وقد أوصت الدراسة بأهمية تعزيز أليات تطبيق الاقتصاد الرقمي في مصر من خلال توسيع نطاق شبکة الانترنت في مصر وتحسين جودتها، وتسهيل اشتراک الافراد في الانترنت وتخفيض قيمة الاشتراک من أجل زيادة عدد مشترکي الانترنت، من أجل تسهيل وصول الأفراد إلى الخدمات المتعددة مثل الخدمات التعليم عن بعد والتسويق الالکتروني للمنتجات والخدمات المختلفة، وکذلک نشر الوعي بالتکنولوجيا الجديدة، ومحاولة توفير خدمة الانترنت في المحافظات والقري النائية من أجل دمجهم في الاقتصاد الرقمي الجديد، وکذلک تسهيل وصولهم للخدمات الحکومية المتاحة عبر شبکة الانترنت. حيث يتزامن ذلک مع توجه الحکومة المصرية وذلک من أجل زيادة نمو الناتج المحلي الإجمالي، وتحقيق النمو الاقتصادي المنشود.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية