دور الحوکمة في تحسين جودة الخدمات المصرفية الإلکترونية المقدمة للعملاء بالتطبيق على البنوک العاملة في فلسطين من وجهة نظر موظفي البنوک

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التجارة جامعة المنوفية

2 دکتوراه.کلية التجارة. جامعة المنوفية.جمهورية مصر العربية

المستخلص

تناول هذا البحث دور الحوکمة في تحسين جودة الخدمات المصرفية الإلکترونية المقدمة للعملاء بالتطبيق على البنوک العاملة في فلسطين من وجهة نظر موظفي البنوک.
ومن خلال الدراسات السابقة و الدراسة الاستطلاعية، تم التوصل إلى المشکلة مجال الدراسة التي تتمثل في أن الحوکمة حديثة التطبيق في البنوک الفلسطينية ، بالإضافة إلى أن جودة الخدمات المصرفية الإلکترونية لم تصل إلى ثقة العميل حتى يتعامل بها؛ لذلک تم الربط بين الحوکمة باعتبارها متغيرا مستقلا و جودة الخدمات المصرفية باعتبارها متغيرا تابعا.
وتم الاعتماد على المنهج الوصفي في الدراسة، وتم القيام بالدراسة الميدانية، وذلک بتوزيع استبانة على عينة عشوائية من البنوک وتم اختيار البنک العربي الإسلامي فرع طولکرم و بنک فلسطين فرع طولکرم من ضمن مجتمع الدراسة الذي يمثل البنوک العاملة في فلسطين.
وذلک للتأکد من وجود علاقة بين الحوکمة و تحسين مستوى جودة الخدمات المصرفية الإلکترونية من وجهة نظر موظفي البنوک، و کان من أهم النتائج التي تم التوصل إليها أن الموقع الوظيفي للموظف له علاقة في الحوکمة و اثرها على تحسين جودة الخدمات المصرفية الإلکترونية من وجهة نظر العاملين في البنوک .
وکان من أهم التوصيات في هذه الدراسة وجوب سن قوانين من قبل سلطة النقد والتزام البنوک بهذه القوانين، و بأبعاد الحوکمة التي تحمي جميع الأطراف لتزيد ثقة العميل في الخدمات المصرفية الإلکترونية و لحماية جميع الأطراف.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية