توسيط سمعة العلامة طويلة الاجل في العلاقة بين الاستثمار فى تسويق العلاقات والقيمة المدرکة "دراسة تطبيقية على نزلاء فنادق شرم الشيخ"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معهد مصر العالى للتجارة و الحاسبات بالمنصورة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى قياس التأثيرات المباشرة وغير المباشرة لأبعاد الاستثمار فى تسويق العلاقات (الاستثمار الهيکلى ، الاستثمار الاجتماعى ، الاستثمار المالى) على القيمة المدرکة للعلامة بأبعاده (القيمة الاجتماعية القيمة الوظيفية ، القيمة العاطفية) عبر توسيط سمعة العلامة طويلة الاجل بأبعادها (سمعة العلامة ، الصورة الذهنية المستدامة )، وذلک من خلال تطبيقها على نزلاء فنادق شرم الشيخ. تم الاعتماد على استبيان باستخدام العينة العشوائية المنتظمة، حيث تم تجميع (332) استمارة صالحة للتحليل الإحصائي باستخدام برنامجي SPSS V.25 لاختبار التأثيرات المباشرة، إلى جانب برنامج Amos V.23 لاختبار التأثيرات غير المباشرة.
وقد توصلت نتائج البحث إلى وجود تأثیر معنوي إیجابي للاستثمار المالي والاستثمار الاجتماعي ولاستثمار الهيکلى في تسویق العلاقات على القيمة المدرکة ، کما توصلت إلى وجود تأثیر معنوي إیجابي للاستثمار المالى والاستثمار الاجتماعي وکذلک الاستثمار الھیکلي في تسویق العلاقات على سمعة العلامة طويلة الاجل . وأکدت النتائج وجود تأثیر معنوي إیجابي لسمعة العلامة طويلة الاجل على القيمة المدرکة . بالإضافة إلى وجود تأثیر معنوي إیجابي غیر مباشر للاستثمار المالى للاستثمار الاجتماعي والاستثمار الھیکلي في تسویق العلاقات على القيمة المدرکة عند سمعة العلامة طويلة الاجل
وفي ضوء ما أسفرت عنھ الدراسة من نتائج فقد أقُتُرِحَت مجموعة من التوصیات التي یمکن أن تسھم في بناء وتعزیز علاقات وسمعة علامة طويلة الاجل مع العملاء.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية