تأثير روحانية مکان العمل على التميز المؤسسي والفساد الإداري " دراسة تطبيقية على العاملين بالإدارة المرکزية بجمارک دمياط "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالي للحاسبات وتکنولوجيا المعلومات بالشروق

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى فحص التأثيرات المباشرة لروحانية مکان العمل بأبعادها (العمل الهادف، العمل الجماعي، التوافق مع قيم المنظمة، الاندماج الوظيفي) على التميز المؤسسي بأبعاده (الجودة، الابتکار، المرونة)، بالإضافة إلى قياس التأثيرات المباشرة لروحانية مکان العمل بأبعادها على الفساد الإداري بأبعاده (الانحرافات التنظيمية، الانحرافات السلوکية، الانحرافات المالية والإدارية، الانحرافات الجنائية)، وذلک من خلال تطبيقها على العاملين بالإدارة المرکزية بجمارک دمياط. ولتحقيق هدف البحث قامت الباحثة باتباع المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم الاعتماد على استبيان باستخدام أسلوب الحصر الشامل لمجتمع البحث، حيث تم تجميع (309) استمارة خالية من الأخطاء وصالحة للتحليل الإحصائي باستخدام برنامج SPSS V.25 لاستخراج الإحصاء الوصفي واختبار فروض البحث.
وقد توصلت النتائج إلى وجود تأثير معنوي إيجابي لأبعاد روحانية مکان العمل على أبعاد التميز المؤسسي مما يثبت صحة الفرض الأول. کما وجدت النتائج أن روحانية مکان العمل لها تأثير معنوي سلبي على أبعاد الفساد الإداري مما يؤکد قبول الفرض الثاني. وقد أظهرت النتائج أنه لم يکن هناک فروق معنوية بين آراء عينة البحث فيما يتعلق بمتغيرات البحث وفقاً للنوع وللسن وللمستوى الوظيفي، فيما عدا کان هناک فروقاً معنوية بين آراء عينة البحث فيما يتعلق بالفساد الإداري وفقاً للسن ولصالح الفئة العمرية (من 40: 50 سنة)، کما کان هناک فروقاً معنوية بين آراء عينة البحث فيما يتعلق بالتميز المؤسسي وفقاً للمستوى الوظيفي ولصالح مستوى (مدير عام).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية