الدور الوسيط للصداقة التجارية في العلاقة بين عدالة الخدمة والولاء الشخصي للعميل: الدور المعدل للمهارات الاجتماعية لمقدم الخدمة على الولاء الشخصى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التجارة -جامعة کفر الشيخ

المستخلص

استهدف البحث اختبار أثر عدالة الخدمة على الولاء الشخصى من قبل العميل تجاه مقدم الخدمة . بالإضافة إلى اختبار الدور الوسيط للصداقة التجارية فى تفسير العلاقة بين عدالة الخدمة واالولاء الشخصى مع اختبار کيف تساهم المهارات الإجتماعية لمقدم الخدمة فى تعديل العلاقة بين الصداقة التجارية والولاء الشخصى. وتم تطبيق البحث على عينة من (336) عميل من المترددين على مراکز اللياقة البدنية بمحافظة الغربية .
واعتمدت الباحثة على استخدام نموذج المعادلة الهيکلية (SEM) وفق طريقة الأرجحية العظمى (Maximum likelihood) المتوفرة بحزمة أساليب التحليل الإحصائي (AMOS Ver. 21). وأشارت نتائج البحث، إلى وجود تأثير إيجابى معنوى لکل أبعاد عدالة الخدمة (التوزيع، والتفاعل، والإجراءات، والمعلومات) على کل من الصداقة التجارية والولاء الشخصى ،ووجود تأثير إيجابى معنوى للصداقة التجارية على الولاء الشخصى .کما أشارت النتائج إلى توسط الصداقة التجارية فى العلاقة بين أبعاد عدالة الخدمة والولاء الشخصي بالإضافة إلى إثبات قدرة المهارات الاجتماعية لمقدم الخدمة على التعديل إيجابيًا للعلاقة بين الصداقة التجارية والولاء الشخصي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية