دراسة واختبار العلاقة بين قابلية القوائم المالية السنوية للقراءة وتکاليف الوکالة والأداء المالي في الشرکات غير المالية المقيدة بالبورصة المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المحاسبة - کلية التجارة - جامعة الاسکندرية

المستخلص

استهدف البحث دراسة واختبار العلاقة بين قابلية القوائم المالية السنوية للقراءة وتکاليف الوکالة من جهة , والأداء المالي من جهة أخري , في الشرکات غير المالية المقيدة بالبورصة المصرية . ولتحقيق هدف البحث ، تم إجراء دراسة تطبيقية علي عينة من 448 مشاهدة سنوية لعدد 91 شرکة غير مالية مقيدة بالبورصة المصرية ، في الفترة من 2016 - 2020.
وتوصلت الدراسة إلي وجود تأثير سلبي معنوي لدرجة قابلية القوائم المالية السنوية للقراءة علي تکلفة الوکالة , ووجود تأثير إيجابي معنوي لدرجة قابلية القوائم المالية السنوية للقراءة علي الأداء المالي . وتتوافق هذه النتيجة مع فرضية التشويش أو التعتيم الإدارى بأن الإدارة تميل إلي إخفاء الأداء غير الجيد (الأخبار غير السارة) من خلال إصدار قوائم مالية معقدة وصعبة القراءة والفهم . وتبرز تلک النتائج أن أصحاب المصالح سوف يکافئون (يعاقبون) الإدارة علي إصدارها لقوائم مالية سنوية قابلة للقراءة (غير قابلة للقراءة) بما ينعکس علي تکاليف الوکالة والأداء المالي للشرکة مستقبلاً .
کما خلصت الدراسة من خلال التحليلات الأخري (تحليل الحساسية و التحليل الإضافي) , إلي نتائج مشابهة تدعم صدق ومتانة النتائج التي تم التوصل إليها في ظل التحليل الأساسي .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية