القيادة التشارکية کمتغير وسيط في العلاقة بين رقمنة الجامعات المصرية و التميز المؤسسي "دراسة تطبيقية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 المعهد العالى للعلوم الادارية بجناکليس البحيرة

2 الأکاديمية الدولية للهندسة وعلوم الإعلام بالسادس من أکتوبر

المستخلص

استهدف هذا البحث ، تحديد مستوي تطبيق رقمنة الجامعات المصرية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية الحکومية محل الدراسة ، وتحديد مستوي تطبيق أبعاد القيادة التشارکية من وجهة نظرهم ، وتحديد مستوي التميز المؤسسي للجامعات المصرية محل الدراسة ، وتحديد نوع وقوة العلاقة بين رقمنة الجامعات المصرية والقيادة التشارکية، ونوع وقوة العلاقة بين رقمنة الجامعات المصرية والتميز المؤسسي، ونوع وقوة العلاقة بين القيادة التشارکية والتميز المؤسسي ، ونوع وطبيعة العلاقة بين رقمنة الجامعات المصرية والتميز المؤسسي في وجود القيادة التشارکية کمتغير وسيط، ولتحقيق ذلک تم الاعتماد على قائمة الاستقصاء لجمع البيانات الأولية بإستخدام عينة قوامها 368 عضو هيئة تدريس بالجامعات المصرية الحکومية، وقد أظهرت نتائج الدراسة الميدانية أن مستوي رقمنة الجامعات المصرية متوسط، ومستوي القيادة التشارکية متوسط، ومستوي التميز المؤسسي للجامعات المصرية متوسط ، ووجود علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين أبعاد رقمنة الجامعات المصرية والقيادة التشارکية، ووجود علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين أبعاد القيادة التشارکية والتميز المؤسسي، ووجود علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين رقمنة الجامعات المصرية والتميز المؤسسي، ووجود علاقة غير مباشرة وذات دلالة إحصائية بين رقمنة الجامعات المصرية والتميز المؤسسي من خلال القيادة التشارکية کمتغير وسيط، کما دعم وجود القيادة التشارکية کمتغير وسيط في العلاقة بين رقمنة الجامعات المصرية والتميز المؤسسي للجامعات المصرية الحکومية محل الدراسة من تأثير أبعاد رقمنة الجامعات المصرية على مستوى التميز المؤسسي لها .
وفي نهاية البحث ، تم التوصل إلي عدد من التوصيات التي تساعد في تحقيق التميز المؤسسي للجامعات المصرية من خلال تطبيق وإستخدام مبادئ وأبعاد الرقمنة والقيادة التشارکية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية