العوامل المؤثرة على استخدام تطبيقات الهاتف المحمول فى التسوق فى ضوء النظرية الموحدة لتقبل التکنولوجيا (2) (دراسة تطبيقية على المستهلک المصرى)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التجارة جامعة المنوفية

المستخلص

يسعى البحث الحالي إلى التعرف على العوامل التى تشکل النوايا السلوکية تجاه تطبيقات الهاتف المحمول وذلک بالإعتماد على النظرية الموحدة لتقبل التکنولوجيا 2، والتى تتضمن سبعة عوامل أساسية هى:توقع الأداء،توقع الجهد،التأثير الإجتماعى،الظروف الميسرة،السعر ،العادات،المتعة، حيث کشفت نتائج البحث عن وجود علاقة إيجابية بين العوامل السبعة السابق الإشارة إليها وبين النوايا السلوکية بشکل منفرد،کما تبين أيضا من خلال نموذج الإنحدار المتعدد أن أکثر هذه العوامل تأثيراً على النوايا السلوکية هو السعر وأقلها هو التأثير الإجتماعى،بالإضافة إلى وجود إختلاف فى النوايا السلوکية باختلاف السن والحالة التعليمية.يسعى البحث الحالي إلى التعرف على العوامل التى تشکل النوايا السلوکية تجاه تطبيقات الهاتف المحمول وذلک بالإعتماد على النظرية الموحدة لتقبل التکنولوجيا 2، والتى تتضمن سبعة عوامل أساسية هى:توقع الأداء،توقع الجهد،التأثير الإجتماعى،الظروف الميسرة،السعر ،العادات،المتعة، وذلک بالتطبيق على عينة قوامها 400 مفردة ، وتم استخدام عدد من الأساليب الإحصائية من خلال تطبيق حزمة البرنامج الإحصائي Ver.23 SPSS، حيث کشفت نتائج البحث عن وجود علاقة إيجابية بين العوامل السبعة السابق الإشارة إليها وبين النوايا السلوکية بشکل منفرد،کما تبين أيضا من خلال نموذج الإنحدار المتعدد أن أکثر هذه العوامل تأثيراً على النوايا السلوکية هو السعر وأقلها هو التأثير الإجتماعى،بالإضافة إلى وجود إختلاف فى النوايا السلوکية باختلاف السن والحالة التعليمية وأخيراً؛ تم مناقشة النتائج وتقديم مجموعة من التوصيات واقتراح عدد من البحوث المستقبلية في هذا الصدد.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية