دراسة تأثير قانون التصالح فى الاعتداء على الاراضى الزراعية لتحقيق التنمية المستدامة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معهد مصر العالى للتجارة والحاسبات جامعة المنصورة

2 کلية الدراسات العليا والبحوث البيئية- جامعه عين شمس

المستخلص

هدفت الدراسة إلي التعرف علي مدي تـأثير قانون التصالح في الإعتداء علي الأراضي الزراعية لتحقيق التنمية المستدامة، ومساهمة القانون في تقنين أوضاع العقارات المخالفة، وتحقيق المنفعة الاقتصادية للدولة والافراد ، وسرعة انجاز العدالة الجنائية من حيث معاقبة المخالف وحصول الدولة علي حقها، وفى مقابل ذلک تسعى الدولة للحفاظ على الأرض الزراعية من البوار، وهو هدف سامٍ ومهم خاصة وأن القائمين بالبناء على الأرض الزراعية يقومون بذلک في واحدة من أخصب الأراضي الصالحة للزراعة، ولکي يتم تحقيق هذا الهدف إعتمد الباحث علي المنهج الاستقرائي, والاسلوب الاحصائي .
وانتهت الدراسة الى وجود علاقة ارتباط عکسية جوهرية بين الاعتداء على الأراضي الزراعية وبين اهداف التنمية المستدامة . وقد اوصت الدراسة بتوفير فرص متکافئة في مناطق البديل الصحراوي بالجمهورية بأسعار مناسبة للطبقات الفقيرة وخاصة العاملين بقطاع الزراعة ، وکذلک انشاء شرطة خاصة للتعديات على الاراضي الزراعية ، والعودة الى منح الخريجين من الکليات وبخاصة کليات الزراعة مساحات من الأراضي المستزرعة حديثا .
الکلمات المفتاحية: التنمية المستدامة - التنمية المستدامة الزراعية- الاراضى الزراعية- البناء علي الاراضى الزراعية- مفهوم التنمية الزراعية الريفية المستدامة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية