مدى ممارسة القيادة الاخلاقية فى المنشئات التعليمية بالقطاع الخاص والحکومى وعلاقتها بتطوير الاداء الوظيفى للعاملين واعضاء هيئة التدريس بها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة ميريت بسوهاج

2 استاذ مساعد التربية المقارنة والإدارة التعليمية کلية التربية بأسوان جامعة أسوان

المستخلص

يهيهدف البحث إلى التعرف على مدى إنتشار ثقافة القيادة الأخلاقية وواقع ممارستها في مؤسسات التعليم الجامعي في القطاعي الخاص والحکومي في مصر مع إضفاء الضوء على علاقتها بتطوير الأداء الوظيفي للعاملين وهيئة التدريس۔ وتتدور محاور البحث عن المعرفة المسبقة لمفهوم القيادة الأخلاقية بين العاملين في مؤسسات التعليم العالي بالقطاعين الحکومي والخاص ومدى تطبيق مفهوم القيادة التعليمية في المؤسسات التعليمية في کلا القطاعين، مع إضفاء بعض الضوء على تأثير القيادة الأخلاقية على الأداء داخل المؤسسة۔ وقد اعتمدت الباحثتان على جمع البيانات في عدة مؤسسات تعليمية حکومية وأخرى من القطاع الخاص، ثم تم تحليل البيانات لاکتشاف مدى الارتباط أو الاختلاف بين العديد من العناصر والمتغيرات۔ وقد توصلت الباحثتان إلى عدة نتائج من أهمها القيادة الأخلاقية مفهوم جديد نسبيا على الکثير من العاملين في مجال التعليم العالي وبالرغم من ذلک فإن أغلب العاملين في المؤسسات التعليمية في القطاعين الخاص والحکومي خارج القاهرة وداخلها يتفقون على أهمية دور القيادة الأخلاقية في نجاح المؤسسات۔ کذلک، أن من أهم صفات القائد في نظر العاملين في مؤسسات التعليم العالي هي المصداقية وأهم أهدافه هو تعديل وتحسين وتعزيز السلوکيات بين المرؤوسين، کما أن تطبيق القيادة الأخلاقية لا يختلف في أي من مکوناته بين المؤسسات التعليمية المختلفة سواء کانت حکومية أو خاصة في مصر وأن أکثر الممارسات الأخلاقية تطبيقا في المؤسسات التعليمية "مساعدة الزملاء الجدد بالعمل"، ويليها "الالتزام بکافة المواعيد المحددة لأداء الأعمال الرسمية" وهي صفات حميدة لابد أن تحرص القيادات على تشجيعها۔ وک

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية