قياس مدى تأثير الإفصاح عن المعلومات الإستراتيجية في تقارير الأعمال المتکاملة على تغطية المحللين الماليين - دراسة تطبيقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التجارة جامعة بنها

المستخلص

استهدف البحث تقييم مستوى الإفصاح عن المعلومات الاستراتيجية في تقارير الأعمال المتکاملة، وذلک بعد تزايد الاهتمام بالمعلومات الاستراتيجية من قبل المعايير الدولية والمنظمات المهنية والمبادرات العالمية. وقد قامت الباحثة بتقييم مستوى الإفصاح من خلال 15 بنداً مقسماً إلى أربعة أنواع من المعلومات تتمثل في: معلومات تحليل الاستراتيجية، ومعلومات صياغة الاستراتيجية، ومعلومات تنفيذ الاستراتيجية، ومعلومات الرقابة الاستراتيجية. کما قامت الباحثة بدراسة العلاقة بين مستوى الإفصاح عن المعلومات الاستراتيجية وتغطية المحللين الماليين للشرکات.
وقد اعتمدت الباحثة في اختبار فروض البحث على مجموعة من الأساليب الإحصائية تتمثل في مصفوفة ارتباط بيرسون ونماذج الانحدار، وذلک بالتطبيق على 28 شرکة مساهمة مصرية مدرجة ضمن مؤشر S8P/EGX ESG خلال الفترة من عام 2018 إلى عام 2020.
وقد توصلت الباحثة إلى زيادة الإفصاح عن المعلومات الاستراتيجية خلال فترة الدراسة لشرکات العينة. کما يوجد علاقة ارتباط موجبة ذات تأثير معنوي بين کلٍ من معلومات تحليل الاستراتيجية، ومعلومات صياغة الاستراتيجية، ومعلومات تنفيذ الاستراتيجية ومعلومات الرقابة الاستراتيجية من جانب وتغطية المحللين الماليين من جانب آخر عند مستوى معنوية أقل من (0,01).
وقد أوصت الباحثة بضرورة إصدار دليل من قبل الهيئة العامة للرقابة المالية يوضح مدى أهمية الإفصاح عن المعلومات الاستراتيجية لأصحاب المصالح والمحللين الماليين، وذلک على غرار دليل ارشادات التقرير الاستراتيجي الصادر عن مجلس التقارير المالية فى المملکة المتحدة وأيرلندا (FRC)، بالإضافة إلى تطوير المؤشر المصري للتنمية المستدامة ليتضمن الإفصاح عن المعلومات الاستراتيجية للشرکة بحيث يتم ترتيب الشرکات في سوق الأوراق المالية المصري طبقاً لهذا المؤشر حسب مستوى إفصاحها عن المعلومات الاستراتيجي
ا

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية