دور آليات الحوکمة في تحسين إنتاجية الإنفاق الحکومي " دراسة ميدانية "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التجارة جامعة المنوفية

المستخلص

استهدفت الدراسة دراسة دور آليات الحوکمة في تحسين انتاجية الإنفاق الحکومي . ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث باستقراء الدراسات السابقة ذات الصلة بالظاهرة البحثية ، وإجراء دراسة استطلاعية ، وأمکن من خلالها رصد مجموعة من الظواهر السلبية التي تحول دون تحسين انتاجية الإنفاق الحکومي بدلالة الحوکمة .
وقد أمکن صياغة المشکلة في مجموعة من التساؤلات البحثية وهي : ما هي جهود الفکر المحاسبي في مجال الحوکمة العامة وآلياتها ودورها في تحسين انتاجية الإنفاق الحکومي بالوحدات الحکومية ؟ هل توجد اختلافات ذات دلالة إحصائية بين أراء المستقصي منهم حول أبعاد الدراسة ؟ هل يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية حول آليات الحوکمة على تحسين انتاجية الإنفاق الحکومي بوحدات الإدارة المحلية ؟ هل توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين آليات الحوکمة و تحسين انتاجية الإنفاق الحکومي بوحدات الإدارة المحلية ؟
وتوصلت الدراسة إلي مجموعة من النتائج أهمها هناک متطلبات لتحسين انتاجية الإنفاق الحکومي بدلالة الحوکمة العامة ومنها وضع نظام للإفصاح والشفافية عن مجالات الإنفاق بالقطاع الحکومي ، تبني منهجية نظام المساءلة عن تجاوز الإنفاق بالقطاع الحکومي ، وضع نظام للمسئولية عن نطاق وحدود الإنفاق العام ، إدخال نظام المشارکة بين المسئولين بالقطاع الحکومي وأصحاب المصالح الأخري، عند وضع نظام لمراقبة الإنفاق الحکومي . وأمکن التوصل إلي مجموعة من التوصيات والمقترحات المستقبلية أهمها حوکمة المؤسسات الرقابية والقضائية حتي تتمتع بالشفافية والعدالة والمساواة .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية