يتعرض العالم العربي لکثير من التحديات سواء على المستوى العالمي أو المحلي، ويأتي في مقدماتها قضية إنتاجية الجامعات العربية، والذي يشهد الواقع بتراجع أدائها في وظائفها المختلفة (التعليم، البحث العلمي وخدمة المجتمع)؛ والتي أثرت بدورها على التنمية الاقتصادية والاجتماعية في تلک الدول، بدليل تراجعها في العديد من المؤشرات الدولية مثل مؤشر الابتکار، البحث العلمي، ترتيب الجامعات...الخ، کذلک ارتفاع معدل البطالة بين خريجي الجامعات العربية وتراجع أداء الجامعات فيما يتعلق بخدمة المجتمع. هذا التراجع يرجع إلى العديد من الأسباب التي تحول دون تحسين إنتاجية تلک الجامعات وعلى رأسها قضية التمويل وعلى اعتبار أن الجامعات العربية يعد معظمها جامعات حکومية فإن موازنة التعليم کجزء من الموازنة العامة للدولة وطريقة إعدادها ومتابعة تنفيذها کانت سببا رئيسا في تراجع إنتاجية الجامعات لأنها موازنة بنود؛ لذلک فقد اقترحت الدراسة استراتيجية تحسين إنتاجية الجامعات العربية من خلال مجموعة من الأسس والمحاور يأتي في مقدماتها تطبيق موازنة البرامج والأداء وتحديد أهداف محددة ومعايير لقياس الأداء في الوظائف المختلفة للجامعات.
يونس, إيهاب محمد. (2021). موازنة التعليم وانتاجية الجامعات العربية. المجلة العلمية للبحوث التجارية (جامعة المنوفية), 41(2), 9-32. doi: 10.21608/sjsc.2021.54883.1013
MLA
إيهاب محمد يونس. "موازنة التعليم وانتاجية الجامعات العربية", المجلة العلمية للبحوث التجارية (جامعة المنوفية), 41, 2, 2021, 9-32. doi: 10.21608/sjsc.2021.54883.1013
HARVARD
يونس, إيهاب محمد. (2021). 'موازنة التعليم وانتاجية الجامعات العربية', المجلة العلمية للبحوث التجارية (جامعة المنوفية), 41(2), pp. 9-32. doi: 10.21608/sjsc.2021.54883.1013
VANCOUVER
يونس, إيهاب محمد. موازنة التعليم وانتاجية الجامعات العربية. المجلة العلمية للبحوث التجارية (جامعة المنوفية), 2021; 41(2): 9-32. doi: 10.21608/sjsc.2021.54883.1013