" دور التسويق الداخلي في تحقيق الالتزام التنظيمي للعاملين : دراسة تطبيقية على العاملين بقطاع بريد القاهرة الکبرى "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التجارة جامعة المنوفية

المستخلص

تمثل الهدف لهذه الدراسة في استکشاف طبيعة العلاقة المباشرة بين التسويق الداخلي والالتزام التنظيمي، وذلک بالتطبيق علي مجتمع المديرين بقطاع بريد القاهرة الکبرى ونظراً لصغر حجم مفردات المجتمع لذلک اعتمد الباحث على أسلوب الحصر الشامل في استقصاء مفردات المجتمع و قدرها 373 مفردة ، ولاختبار صحة لفروض، تم الاستعانة ببعض الاساليب الاحصائية مثل معامل ارتباط بيرسون، وتحليل المسار، ونمذجة المعادلات الهيکلية، وتوصلت الدراسة الي وجود علاقة ارتباط معنوي بين متغيرات الدراسة ، حيث توضح نتائج تحليل سياسات التسويق الداخلي في قطاع بريد القاهرة الکبرى بأنه لا توجد اختلافات بدرجة کبيرة من حيث اتجاهات العاملين بقطاع بريد القاهرة الکبرى نحو تطبيق سياسات التسويق الداخلي وفقا لاختلاف خصائصهم الشخصية والوظيفية ، أما بالنسبة لنتائج تحليل مستوى الالتزام التنظيمي في قطاع بريد القاهرة الکبرى ، فقد أظهرت النتائج بأنه لا توجد اختلافات بدرجة کبيرة في مستوى الالتزام التنظيمي للعاملين في قطاع بريد القاهرة الکبرى وفقاً لاختلاف خصائصهم الشخصية والوظيفية ، و فيما يتعلق بتحليل العلاقة بين سياسات التسويق الداخلي و الالتزام التنظيمي ،فقد تبين أن هناک علاقة حقيقية بين سياسات التسويق الداخلي في قطاع بريد القاهرة الکبرى وبين مستوى الالتزام التنظيمي للعاملين ، کما أظهرت النتائج أيضاً أن هناک اختلافاً بين العاملين بالقطاع الخاضع للدراسة من حيث المتغيرات الخاصة بالتسويق الداخلي الأکثر تفسيراً للتباين في مستوى الالتزام التنظيمي بقطاع بريد القاهرة الکبرى محل الدراسة ، ولقد أمکن التوصل في هذه الدراسة إلى عدد من التوصيات الخاصة بالتسويق الداخلي من ناحية ، و الالتزام التنظيمي من ناحية أخرى ، بالإضافة إلى تحديد و توصيف العلاقة بين التسويق الداخلي و الالتزام التنظيمي في القطاع.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية