دور الجدارات الجوهرية للجامعات المصرية في تحقيق التميز التنظيمي (دراسة تطبيقية )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ستاذ مساعد بقسم إدارة الأعمال ووکيل کلية التجارة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة - جامعة مدينة السادات

2 درس بشعبة إدارة الأعمال بالأکاديمية الدولية للهندسة وعلوم الإعلام بالسادس من أکتوبر

المستخلص

     استهدف البحث الحالي توصيف مستوي الجدارات الجوهرية بالجامعات المصرية محل الدراسة ،ومستوي التميز التنظيمي بها ، وکذلک تحديد طبيعة ونوع العلاقة والتأثير بين الجدارات الجوهرية والتميز التنظيمي لها، ولتحقيق ذلک تم الاعتماد على قائمة الاستقصاء لجمع البيانات الأولية باستخدام عينة قوامها 556 من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية الحکومية والخاصة محل الدراسة، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى توافر الجدارات الجوهرية بالجامعات المصرية کانت متوسطة وضعيفة على المستوى الإجمالي وبالنسبة لکل بعد من أبعادها على حده، ووجود اختلافات ذات دلالة إحصائية بين إدراک أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية حول مستوى توافر الجدارات الجوهرية مأخوذة بشکل إجمالي، ونحو کل بعد من أبعادها علي حده وذلک باختلاف الخصائص الديموجرافية ونوع ملکية الجامعة، وأن مستوى توافر الجدارات الجوهرية بالجامعات المصرية الخاصة أعلي من مستوى توافر الجدارات الجوهرية بالجامعات المصرية الحکومية على المستوى الإجمالي وبالنسبة لکل بعد من أبعادها،  وأن مستوى التميز التنظيمي بالجامعات المصرية کان متوسط وضعيف على المستوى الإجمالي وبالنسبة لکل بعد من أبعاده على حده، ووجود اختلافات ذات دلالة إحصائية بين إدراک أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية حول مستوى التميز التنظيمي مأخوذاً بشکل إجمالي، ونحو کل بعد من أبعادهوذلک باختلاف الخصائص الديموجرافية ونوع ملکية الجامعة، وأن مستوى التميز التنظيمي بالجامعات المصرية الخاصة على المستوى الإجمالي أعلي من مستوى التميز التنظيمي بالجامعات المصرية الحکومية ، وعلي مستوي الأبعاد نجد أن الجامعات المصرية الحکومية أعلي في بعدي تميز القيادة وتميز الإستراتيجية، في حين أن الجامعات المصرية الخاصة أعلي في باقي الأبعاد، ووجود علاقة ذات دلالة احصائية بين مستوي توافر الجدارات الجوهرية بالجامعات المصرية الحکومية والخاصة محل الدراسة والتميز التنظيمي، ووجود تأثير ايجابي قوي جداً ذات دلالة إحصائية بين مستوي الجدارات الجوهرية مجتمعة و مستوي التميز التنظيمي ککل، وتوصل الباحثان إلي مجموعة من التوصيات والتي تم تصنيفها إلى مجموعتين، الأولى تتعلق بالجانب الأکاديمي، بينما تتعلق الثانية بکيفية تحقيق التميز التنظيمي من خلال امتلاک الجدارات الجوهرية.

الموضوعات الرئيسية