العلاقة بين الخــداع التسويقي وولاء العمــلاء: دراسة تطبيقية على قطاع الاتصالات بجمهورية مصر العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية الادارة جامعة کفر الشيخ

2 اکاديمية السادات للعلوم الادارية

المستخلص

يسعى هذا البحث من خلال التقصى والتحليل إلى استکشاف طبيعة العلاقة بين الخداع التسويقي وولاء العميل بالتطبيق على عملاء شرکات الاتصالات بوسط الدلتا(الغربية- المنوفية- القليوبية). ولتحقيق هذا الهدف تم تصميم قائمة إستقصاء وزعت على عينة قدرها 270 عميل من عملاء شرکات الاتصالات العاملة بالسوق المصري( فودافون، أورانج، إتصالات، المصرية للاتصالات) ، وکان عدد القوائم الصحيحة 263 قائمة )بنسبة ردود 97 % من إجمالى حجم العينة( ، وتم تحليل البيانات الأولية بإستخدام البرنامج الإحصائى SPSS ، وتوصلت النتائج إلى وجود علاقة إرتباط عکسي معنوى بين جميع أبعاد الخداع التسويقي وأبعاد ولاء العميل، ووجود تأثير معنوى سلبي لکل متغير من متغيرات الخداع التسويقي على ولاء العميل.