العلاقة بين تبيين المنتجات والسلوک الشرائى للمستهلک فى المجتمع المصرى دراسة تطبيقيه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة طيبة المدينة المنورة السعودية

المستخلص

تهدف الدراسه الى بحث اثر التبيين على قرار الشراء لدى الاناث والذکور،وکذا محتوى ومضمون البيانات واثرها على القرار.ومن هذا المنطلق صاغت الباحثه ثلاث فرضيات ،وقامت باستقصاء عملاء سلع متاجر التسوق بالمراکز التجاريه،والتى نتج عنها اهم النتائج التى نستعرض ملخصا سريعا لها فيما يلى:
اتضح من نتائج الفرضية الاول التى ناقشت العلاقة بين التبيين والسلوک الشرائى للعملاء فى المجتمع المصرى صحة الفرض ،الامر الذى يعنى ان التبيين يعد اداة مهمة لکى تنقل المؤسسة سلعتها الى المستهلک بشکل مقنع ويمکن من خلاله بث معلومات تولد الثقة لدى المستهلک خاصة لوجود تاثير من التبيين فى تشکيل تلک السلوکيات ومن ثم يمکن للشرکات استخدام التبيين کعنصر مؤثر على سلوک الشراء وتوليد الرضا لديهم والاحتفاظ بالعملاء خاصة فى ظل المنافسة الشديدة فى الاسواق التى تتطلب بث الثقة وتلبية الاحتياجات والبعد عن الغش التجارى عبر توفير بيانات صحيحة عن السلعة او المنتجات.
هذا يعنى ان للتبيين تاثير وعلاقة ايجابية مع السلوک الشرائى خاصة فيما يتعلق بتوفير معلومات وبيانات تؤثر من خلالها الشرکات على اتخاذ قرارات الشراء لدى المستهلک وذلک عند توفير بيانات عن المنافع المتوقع تحقيقها، نتيجة حصول المستهلک على تلک السلعة وبمواصفات تختلف عن السلع المنافسة وتتميز بجودتها اضافة الى توفير الحماية للمستهلک من اى مخاطر ترتبط بالسلعة من خلال التبيين.
اما على مستوى العلاقة بين محتوى ومضمون التبيين والسلوک الشرائى فى المجتمع المصرى فقد تيبن معنويتها، حيث يسعى المستهلک فى سلوکه الشرائى الى الاطلاع على مواصفات المنتج وکل ما يتصل به من بيانات ومعلومات، فالتبيين يسهم فى توفير معلومات مرتبطة باحتياجات العملاء والاسهام فى ايجاد القناعة لديهم وادراکهم لتلک المعلومات بما يتناسب مع احتياجاتهم.
اما على مستوى متغير النوع فقد تبين من الدراسة ان هناک فروق بين الرجال والنساء فيما يخص التبيين فقد جاءت النتائج لتظهر ان الفروق لصالح الاناث الامر الذى يعنى ان الاناث لديهم ميول نحو قراءة التبيين والاهتمام به، وهو ما يظهر ان السلوک الشرائى لدى الاناث فى المجتمع المصرى يتاثر بالتبيين قبل القيام بعملية الشراء.