استراتيجية التسويق المصرفي في ضوء التحولات العالمية الجديدة (دراسة تحليلية عن المصارف التجارية العاملة في الأردن)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم التسويق جامعة الاسراء الاردن

2 دار الجمارک الاردنية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى تأثير تکنولوجيا المعلومات والمعرفة على إستراتيجية التسويق، ومدى تأثير العلاقة التفاعلية بين تکنولوجيا المعلومات والمعرفة على إستراتيجية التسويق المطبقة في المصارف التجارية العاملة في الأردن. وتحقيقاً لذلک اعتمدت الدراسة على قائمة استقصاء لقياس متغيرات الدراسة المستقلة المتمثلة بـ(تکنولوجيا المعلومات، والمعرفة)، وکذلک قياس المتغير التابع المتمثل بـ(إستراتيجية التسويق من حيث السوق المستهدف، المزيج التسويقي المصرفي).
تمثل مجتمع الدراسة من جميع مدراء الادارة العليا في المصارف التجارية العاملة في الأردن وعددها (19) مصرف. و تمثلت وحدة المعاينة والتحليل بمدراء الادارة العليا في هذه المصارف. کما تم توزيع (133) قائمة استقصاء کعينة ملائمة، وتم استرداد(112)، وکانت نسبة الاستجابة(84,21%)، وتم إستخدام عدد من الأساليب الإحصائية أهمها الإحصاءات الوصفية، والانحدار المتعدد، والانحدار التفاعلي للتوصل إلى نتائج الدراسة. ومن بين نتائج الدراسة وجود تأثير ذو دلالة إحصائية لتکنولوجيا المعلومات والمعرفة على إستراتيجية التسويق في المصارف التجارية العاملة في الأردن، و تأثير ذو دلالة إحصائية لتفاعل تکنولوجيا المعلومات والمعرفة على إستراتيجية التسويق في المصارف التجارية العالمة في الأردن.
لقد أوصت الدراسة بالاهتمام بالاستفادة من المعرفة التي تحصلها المصارف في تصميم الاستراتيجيات التسويقية، وکذلک الترکيز على تدريب العاملين في قسم التسويق في المصارف التجارية على فن جمع المعلومات عن البيئة الخارجية بشکل مستمر، وايضاً ضرورة قيام إدارة المصارف بتوفير قواعد بيانات متطورة لتعزيز نجاح استراتيجياتها التسويقية.