أثر التسويق العصبي على السلوک الشرائي للمستهلک النهائي من خلال الإعلانات الموجهة بالتطبيق على شرکات خدمات المحمول بجمهورية مصر العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التجارة - جامعة المنوفية

المستخلص

في هذا البحث تمت دراسة تأثير التسويق العصبي على السلوک الشرائي للمستهلک النهائي لشرکات خدمات المحمول الخاضعة للدراسة بإستخدام الإعلان الموجه بالإضافة إلى تحديد مدى التفاوت بين شرکات خدمات المحمول الخاضعة للدراسة ( فودافون،واورانج،وإتصالات،المصرية للإتصالات WE) حول الإعلان الموجه وفقاً لأراء المستهلکين النهائيين وأخيرا مدى وجود فروق بين أراء المستهلکين النهائيين حول السلوک الشرائي نحو شرکات خدمات المحمول الخاضعة للدراسة( فودافون،واورانج،وإتصالات،المصرية للإتصالات WE)  وفقاً للمتغيرات الديموجرافية، وهدف البحث إلى التعرف على مدى وعي المستهلک النهائي بالتسويق العصبي من خلال الإعلان الموجه الذي تطبقه شرکات خدمات المحمول الخاضعة للدراسة ، وتحديد أثر ذلک على سلوکه الشرائي ،بالإضافة الى تقديم توصيات يتم الاسترشاد بها لتفعيل وزيادة الإستفادة من التسويق العصبي خاصة عند تصميم الإعلانات لما لها من أثر على السلوک الشرائي للمستهلک، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها أن هناک تأثير للتسويق العصبي على السلوک الشرائي للمستهلک النهائي من خلال الإعلان الموجه ، کما يوجد إختلاف ذو دلالة إحصائية بين شرکات خدمات المحمول الخاضعة للدراسة من حيث الإعلان الموجه وفقاً لآراء المستهلکين النهائيين،کذلک لا يوجد فروق بين أراء عينة الدراسة حول السلوک الشرائي للمستهلک النهائي لشرکات خدمات المحمول الخاضعة للدراسة وفقا للنوع (ذکر/ أنثى) ، ولکن هناک فروق بين أراء العينة وفقاً للعوامل الديموجرافية ( السن /الدخل/مستوى التعليم/ مدة التعامل مع الشرکة)

الموضوعات الرئيسية