القدرة التفسيرية المتبادلة بين التدفقات النقدية والربحية فى شرکات مؤشر البورصة المصرية EGX30

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالى للحاسبات والمعلومات وتکنولوجيا الاعمال

المستخلص

    يعتبر تحليل العلاقة بين التدفقات النقدية والربحية أمرا هاما وضروريا ، من أجل اتخاذ القرارات الجيدة ، حيث تمثل نسب کل منهما مؤشرات هامة لقياس أداء الشرکة ، وفى هذا البحث قامت الباحثة بدراسة هذه العلاقة من خلال محاولة الاجابة  على السؤال التالى الذى يمثل مشکلة البحث: 
 “هل توجد قدرة تفسيرية متبادلة بين التدفقات النقدية للشرکة والربحية التى تحققها فى شرکات مؤشر البورصة المصرية   EGX30؟  “   .
   وللإجابة على هذا السؤال قامت الباحثة بجمع وتحليل البيانات من خلال إجراء الدراسة التطبيقية على عينة مکونة من 25 شرکة من شرکات مؤشر البورصة  المصرية  EGX30  عن الفترة من 1-7-2014 حتى 31-12-2017 ، حيث تم تقسيم هذه الفترة الى 3 فترات زمنية (3 سنوات مالية) . و باستخدام تحليل الارتباط وتحليل الانحدار الخطى المتعدد تم التوصل إلى عدة نتائج أهمها :
  1- وجود علاقة طردية معنوية بين التدفقات النقدية والربحية فى نفس الفترة الزمنية لکل من الفترتين الاولى والثالثة وعدم وجود ارتباط بينهما فى الفترة الثانية .
  2- التدفقات النقدية فى فترة معينة لها قدرة على تفسير الاختلافات فى الربحية بعد مرور فترتين زمنيتين.
3-  الربحية فى فترة معينة لها قدرة على تفسير الاختلافات فى التدفقات النقدية فى الفترة التالية وکذلک بعد مرور فترتين زمنيتين . 
وقد أوصت الباحثة بضرورة قيام متخذى القرارات بالشرکات بدراسة وتحليل العلاقة بين التدفقات النقدية والربحية عبر الفترات الزمنية من اجل اتخاذ القرارات الجيدة التى تهدف الى تحسين الاداء مقاسا بکل منهما .

الموضوعات الرئيسية